رمضانيات من زمن فات… السادسة

طرائف رمضان:

من الطرائف أن ليلة رؤية هلال رمضان كان يُطلق عليها من قِبَل العارفون “عيد النسوان” حيث لا يستطيع أحد أن يمنع زوجته من الخروج في هذه الليلة “فلا مندوحه لها عن الخروج للتفرج على الحفلة برؤية هلال رمضان. و قد إشترطت عند زواجها أن يكون لها الخروج من بيت الزوجية في هذه الليلة. ذلك هو القانون المصري. فقبل يوم الإحتفال باسبوع يستأجرون الحوانيت في الأسواق  السلطانية من قرش إلى خمسة عشر قرشا، أو يذهبون إلى بيوت أقاربهم و أصدقائهم المقيمين في تلك الأسواق. و ليس لأحد أن يسأل أهله اين كانت في تلك الليلة، فهو مشهد عجيب.”

كما كان يُطلق على تلك الليلة “”ليلة الجمال” لأن كل من إمتاز في القاهرة بالجمال و الخفة يستعير من أبيه و أمه أو سيده أسبابا و أثوابا مقصبه مزركشه فيخرج كما يخرج أبناء مشايخ أهل الحرف راكبين جيادا أصيله مسرجه بسروج مرصعه، يتهادون في أثوابهم السمورية و طُرُزهم المزينة و تسير معهم موسيقاهم عازفة أنغاما شجية. و يسمي بعض الظرفاء هذا الموكبموكب السخرية (تشمران) و موكب المضحكين. و الحق أن كل من بالقاهرة من المضحكين و أهل الهزل يغادرون بيوتهم، فيقومون في الشوارع بضروب الهزل و الهذر.

و من طرائفه ايضاً الآثار الناتجه عن عدم التثبت من رؤية الهلال و منها ما روى بن إياس أن ” في رمضان سنة 882 هـ وقع بالقاهرة بعض الإضطراب، و سبب ذلك أن مضى الثلاثون من شعبان و لم يُر الهلال فأكل غالب الناس في أول يوم من أيام رمضان، فنادى القاضي الشافعي بالإمساك، فثار عليه العوام و قصدوا الإخراق به فثبت برؤية الهلال قريب الظهر، و لكن فطر غالب الناس في ذلك اليوم

و حدث ايضاً أن في عهد السلطان برقوق أن “تعددت رؤية الهلال، و في اليوم التالي و حين كان السلطان يتناول طعام الغداء مع بعض مدعويه، طاف المنادون بالقاهرة يعلنون رؤية الهلال، فقام السلطان بطرد مدعويه، و أمر برفع الصحاف، و أعلن الصيام.

المصادر: كتاب “سياحتنامه مصر” أولياجلبي، كتاب “عصر سلاطين المماليك، التاريخ السياسي و الاجتماعي” د. قاسم عبده قاسم، و كتاب “الفن المملوكي، عظمة و سحر السلاطين” سلسلة متحف بلا حدود الدولية

 Image                        “بقالنا خمسين سنة يا رمضان نصوم ونفطر علي بصلة .. ا لسنة ياتري هنفطر علي أيه

كاريكاتير يعود إلي عام 1934، أول رمضان عام 1353 هـ ونشر علي غلاف مجلة المصور في 7 ديسمبر وهو لرسام مجهول

 1002125_613999131957749_2036969232_n

                                                     مجلة سمير، العدد 561، 8 يناير سنة 1967

Advertisements
This entry was posted in Heritage and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s